<TR> <td class=title>العلم والدعوة والجهاد: المحاورة الإلكترونية مع أهل الكتاب</TD></TR> <TR> <td class=dates>الخميس 22 ابريل 2010</TD></TR> <TR> <td class=summary>بسبب التطور الكبير للإعلام الحديث هناك شبكات للدعوة النصرانية ، فهل هناك من ضير في محاورة هؤلاء لمعرفة ما عندهم لعله يجد باباً لدعوتهم إلى الإسلام ؟</TD></TR> <TR> <td> </TD></TR></TABLE> <TABLE id=allTopStories cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0>
<TR> <td></TD></TR> <TR> <td class=title align=right>العلم والدعوة والجهاد: الدولة المدنية والدولة الدينية.. تحديد مفاهيم</TD></TR> <TR> <td class=dates>الخميس 08 ابريل 2010</TD></TR> <TR> <td class=summary>الدولة الإسلامية كما جاء بها الإسلام، وكما عرفها تاريخ المسلمين دولة مَدَنِيَّة، تقوم السلطة بها على البَيْعة والاختيار والشورى والحاكم فيها وكيل عن الأمة أو أجير لها، ومن حق الأمة - مُمثَّلة في أهل الحلِّ والعَقْد فيها - أن تُحاسبه وتُراقبه، وتأمره وتنهاه، وتُقَوِّمه إن أعوجَّ، وإلا عزلته...</TD></TR> <TR> <td> </TD></TR></TABLE> <TABLE id=allTopStories cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0>
<TR> <td></TD></TR> <TR> <td class=title align=right>فتاوى عامة: الإسلام والحريات الفكرية والدينية</TD></TR> <TR> <td class=dates>الخميس 24 ديسمبر 2009</TD></TR> <TR> <td class=summary>جاء الإسلام فأقر الحرية في زمن كان الناس فيه مستعبدين: فكريًا، وسياسيًا، واجتماعيًا، ودينيًا، واقتصاديًا، جاء فأقر الحرية، حرية الاعتقاد، وحرية الفكر، وحرية القول، والنقد، أهم الحريات التي يبحث عنها البشر...</TD></TR> <TR> <td> </TD></TR></TABLE> <TABLE id=allTopStories cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0>
<TR> <td></TD></TR> <TR> <td class=title align=right>فتاوى عامة: كتابة الميراث للبعض وحرمان آخرين منه</TD></TR> <TR> <td class=dates>الخميس 24 ديسمبر 2009</TD></TR> <TR> <td class=summary>لا يحل لوالد أن يحرم بعض أولاده من الميراث فلا يحل له أن يحرم الإناث أو يحرم أولاد زوجة غير محظية عنده. كما لا يحل لقريب أن يحرم قريبه المستحق من الميراث بحيلة يصطنعها، فإن الميراث نظام قرره الله بعلمه وعدله وحكمته ...</TD></TR> <TR> <td> </TD></TR></TABLE> <TABLE id=allTopStories cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0>
<TR> <td></TD></TR> <TR> <td class=title align=right>الصيام: صيام عاشوراء وتكفير الكبائر</TD></TR> <TR> <td class=dates>الجمعة 18 ديسمبر 2009</TD></TR> <TR> <td class=summary>ورد في صيام عاشوراء أحاديث كثيرة منها ما رواه مسلم وغيره عن أبي قتادة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "صوم يوم عرفة يكفر سنتين: ماضية ومستقبلة، وصوم يوم عاشوراء يكفر سنة ماضية".</TD></TR> <TR> <td> </TD></TR></TABLE> <TABLE id=allTopStories cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0>
<TR> <td></TD></TR> <TR> <td class=title align=right>العلاقات الاجتماعية: المجالس أمانة</TD></TR> <TR> <td class=dates>الجمعة 18 ديسمبر 2009</TD></TR> <TR> <td class=summary>يقول النبي عليه الصلاة والسلام "إذا حدَّث الرجل ثم التفت فهي أمانة" فإذا حدثك حديثاً والتفت فكونه يلتفت ليرى إن كان هناك أحد موجود معناها أنه هذا أمر خاص فلا يجوز أن تذيعه، أمانة الأسرار هذه من أهم الأمانات التي يجب أن يحرص الناس عليها</TD></TR> <TR> <td> </TD></TR></TABLE> <TABLE id=allTopStories cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0>
<TR> <td></TD></TR> <TR> <td class=title align=right>فتاوى عامة: تضييع وقت العمل بحجة الصلاة</TD></TR> <TR> <td class=dates>الثلاثاء 29 ديسمبر 2009</TD></TR> <TR> <td class=summary>ما حكم الذين يقيمون الصلاة أثناء دوام العمل لزمن يتجاوز - في أحيان كثيرة - نصف الساعة، وأحيان أخرى تصل إلى الساعة، مما يؤخِّر مصالح الناس وأشغالهم. ولكم كلُّ التقدير والاحترام ...</TD></TR> <TR> <td> </TD></TR></TABLE> <TABLE id=allTopStories cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0>
<TR> <td></TD></TR> <TR> <td class=title align=right>فتاوى عامة: توبة الشيوخ أم توبة الشباب؟</TD></TR> <TR> <td class=dates>الثلاثاء 29 ديسمبر 2009</TD></TR> <TR> <td class=summary>هل يجب على العاصي أن يتوب فور المعصية؟ أم يجوز تأخيرها؟ فكثير من العصاة يقولون: نحن نعلم أنه يجب علينا أن نتوب، ولكنهم يؤخرون التوبة حتى يشبعوا من المعصية! فطالما أن التوبة ستجب الذنوب فلم العجلة، فلنؤخرها حتى نأخذ حظوظنا من المعصية.. فما حكم الدين في ذلك ؟</TD></TR> <TR> <td> </TD></TR></TABLE> <TABLE id=allTopStories cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0>
<TR> <td></TD></TR> <TR> <td class=title align=right>العلم والدعوة والجهاد: تعلم اللغات من فروض الكفايات</TD></TR> <TR> <td class=dates>الأربعاء 30 ديسمبر 2009</TD></TR> <TR> <td class=summary>من فروض الكفاية الواجبة على مجموع الأمة : تعلُّم لغات الآخرين عند الحاجة إليها، وخصوصًا إذا كان عندهم ما ليس عند المسلمين، من علم يؤخذ أو حكمة تُقتبس، فلا سبيل إلى الانتفاع بما عند غيرك إذا جهلت لغته، ولم يمنع الإسلام من تعلُّم لغات، بل دعا إليها باعتبارها وسيلة للتفاهم بين البشر...</TD></TR> <TR> <td> </TD></TR></TABLE> <TABLE id=allTopStories cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0>
<TR> <td></TD></TR> <TR> <td class=title align=right>إنفاق المال المكتسب من حرام</TD></TR> <TR> <td class=dates>الثلاثاء 31 ديسمبر 2009</TD></TR> <TR> <td class=summary>ترك الفوائد للبنوك، لا يجوز بحال من الأحوال، لأن البنك إذا أخذها لنفسه ففي ذلك تقوية للبنك الربوي، ومعاونة له علي المضي في خطَّته، فهذا يدخل في الإعانة علي المعصية، والإعانة علي الحرام حرام...</TD></TR> <TR> <td> </TD></TR></TABLE> <TABLE id=allTopStories cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0>
<TR> <td></TD></TR> <TR> <td class=title align=right>المحكم والمتشابه في القرآن</TD></TR> <TR> <td class=dates>الثلاثاء 31 ديسمبر 2009</TD></TR> <TR> <td class=summary>القرآن الكريم هو كتاب الله الخالد الذي ختم به الكتب، وقد شاء الله سبحانه أن يتكفل هو بحفظ كتابه، ولم يكِل ذلك لأحد من خلقه، قال تعالى: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} [الحجر:9]، والقارئ لكتاب الله يجد أن القرآن نفسه يقرر أن منه المحكم ومنه المتشابه..</TD></TR></TABLE></TD></TR></TABLE>
Admin Admin
المساهمات : 93 تاريخ التسجيل : 22/05/2010
موضوع: رد: فتاوى وأحكام السبت يونيو 19, 2010 10:38 am